تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما...

قوله تعالى إن الله لعنة إن الله لا يستحيي أن مد جائز منفصل سبق بيان نظيره قوله تعالى أن يضرب نون ساكنة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإدغان من غير غنة هكذا أن يضرم مثلى دليل ذلك من الشاطبية قول الإمام الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف تنى وقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا أن يضرب مثلا دليل مخالفة خلف من العاشر

لخلف عن حمزة قول الإمام بن الجزري في الدرح وغنة يا والوا وفز قوله تعالى بعوضة عند الوقف عليها يكون للكسائي وجهان له الفتح وله الإمالة فيها التأنيث وما قبلها هكذا بعوضَه بعوضِه دليل ذلك من الشاطبية قول الإمام الشاطبي وفيها اتأنيث نقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشرٍ ليعدنا ويجمعها حقٌ ضغاط عصٍ خضى وقوله وبعضهم سوى

ألفٍ عند الكسائي ميلا وبناءً على ما سبق يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولا نأتي بقالون على القصر في المد الجائز المنفصل هكذا تار معه كل من يقرأ بقصر الند الجائز المنفصل بعد ذلك نأتي بالتوسط لقالون هكذا سار معه كل من يقرأ بالتوسط في المد الجائز المنفصل بعد ذلك نأتي بورشٍ على المد الطويل هكذا خلاد في

هذا الوجه بعد ذلك نأتي بخلف عن حمزة بالمد الطويل مع ترك الغن هكذا قوله تعالى سلام عند الوقف عليها يكون لحمزة وجهان تحقيق الهمز وتسهيله بين بين هكذا فأما دليل التحقيق قول الإمام الشاطبي وما فيه يلفا واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا وقوله وفي غير هذا بين بين قوله تعالى آمن مد بدل فيه لورش القصر والتوسط والمد

الطويل وهكذا. آمان اه دليل ذلك من الشاطبية قول الإمام الشاطبي وما بعد همز ثابت أو مغيّر فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم وقرأ باقي القراء بالقصر في مدّ البدل دليل مخالفة أبي جعفر لورش قول الإمام بن الجزري وبعد الهمز والليل الصلا قوله تعالى ربهم وأما ميم جمع بعدها محرك سبق بيان ما فيها لكن نقف على كلمة ربهم حيث

إنه يدوز الوقف عليها وبناء على ما سبق يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولا نأتي بقالون هكذا فأم سار معه كل القرى بقي ورش في مد البدل بمقدار أرباء حركات ويمده بمقدار ست حركات فقط فنأتي الآن له بالتوسط هكذا بعد ذلك بالمد الطويل له هكذا فأم قوله تعالى وأما سبق بيان نظيره في حال الوقف لحمزة له وجهان

التحقيق والتسليل قوله تعالى فيقولون ماذا أراد مد جائز منفصل سبق بيان نظيره قوله تعالى مثال يضل تلوين بعده يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا مثالي يضل وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة وسبقة الأدلة لكن نقف على كلمة مثلاً لأنه وقف نازل وبناء على ذلك نجمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولاً نأتي بقارونة

على قصر المد الجائز المنفصل هكذا وهاس لا را معه كل من يقرأ بالقصر في المد الجائز المنفصل بعد ذلك نأتي بالتوسط لقالون هكذا فيقولون ماذا لا رمع قالون في التوسط كل من يقرأ بالتوسط بعد ذلك نأتي لورش من مد طويل فقالون بابا فار معه في هذا الوجه حمزة قوله تعالى يضل به كثيرا ويهدي كلمة كثيرا يقرأ ورش بترقيق الرائف الحالين

هكذا كثيرا كثيرا ويهدي وكذلك كلمة كثيرا وما يضل دليل ترقيق الرائف قول الإمام الشاطري ورقَّق ورس كل رائن وقبلها مسكَّنة نياء أو الكثر مو صلاء وفي حال وصل كلمة كثيرا بكلمة ويهدي أو وصل كثيرا بي وما يضل يكون لخلف عن حمزة الإدغام من غير غنة هكذا كثيرا ويهدي كثيرا وما ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة وسبقة الأدل

وبناءً على ذلك نجمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي مع مرعات الوقف على كلمة به كثيرا أولاً نأتي بقالون هكذا تار معه في هذا كل القراء ما عدا ورش وخلف عن حمزة نأتي الآن لورش بترقيق الراه هكذا بقي خلف عن حمزة بترك الغن هكذا قوله تعالى وما يضل به إلا مد جائز منفصل سبق بيان نظيره وبناء على ذلك نجمع هذا الجزء من الآية

على النحو التالي أولا نأتي بقالون على قصر المد الجائز المنفصل هكذا وما ي سار معه كل من يقرأ بالقصر في المد الجائز المنفصل نأتي بعد ذلك بالتوسط لقالود هكذا وما يُعيش سار مع قالون في التوسط كل من يقرأ بالتوسط بعد ذلك نأتي بورش على المد الطويل هكذا وما يُهِر سار مع ورش حمزة